الأستاذة المسيرة العلوة تشكركم على زيارة الموقع اذا كان لديك اي استفسار ما عليك الا تركه في خانة " انت تسأل وانا اجيب " وشكرا

دروس التراكيب


الفعل اللازم و الفعل المتعدي


الفعل اللازم : هو ما لا ينصب المفعول به حيث يكتفي بالفاعل فقط لتكوين جملة مفيدة

مثل : نام الطفلُ


الفعل المتعدي :هو الذي يتعدى الفاعل لينصب المفعول به

مثل : استحق القائدُ التكريمَ

أنواع الفعل المتعدي:

* هناك أفعال تنصب مفعول به واحد مثل : كتب الشاعرُ القصيدةَ

* و أفعال تنصب مفعولين :
أدخل اللهُ المؤمنَ الجنةَ
و هذه الأفعال هي : ظنَّ , زعم , حسب , رأى , وجد , علم , ألفى , صيَّر , اتخذ , منح , منع , أعطى , سأل ...

* أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل مثل : (أَنبأَ , نبَّأ ,أخبر ,خبَّر , حدَّث )
 مثل:
أخبر المديرُ  التلاميذَ الأستاذَ غائباً

طريقة سهلة للتفريق بين الفعل المتعدي والفعل اللازم
اربط الفعل بضمير نصب (هاء الغائب أو كاف المخاطبة.......) فإذا قبل الفعل دخولها فهو متعد :
مثل الفعل ( ضرب ) ادخل عليه كاف الخطاب فتصبح (ضربك ) فهي تقبل دخول ضمير النصب إذا الفعل متعدي
أما إذا لم يقبل دخول ضمير النصب فهو لازم مثلا: الفعل ( نـام ) ادخل عليها كاف الخطاب فتصبح (نامك) فالفعل لا يقبل دخول ضمير النصب إذا الفعل لازم.


المبني للمجهول و المبني للمعلوم




◄ إذا ذكر في الجملة فاعل الفعل مثل: (قرأَ سليمُ الدرسَ) كان الفعل معلوماً

إذا لم يكن الفاعل مذكوراً مثل (قُرِئ الدرسُ ) سمي الفعل مجهولاً وسمي المرفوع بعده نائب فاعل، وهو في المثال  مفعول به في الأصل، أُسند إليه الفعل بعد حذف الفاعل.

يختص بناءُ الفعل للمجهول بالماضي والمضارع، أما الأَمر فلا يبنى للمجهول

تبنى الأفعال المعلومة إلى المجهول كما يلي:

أما الماضي فيكسر ما قبل آخره ويضم كل متحرك قبله، وأَما المضارع فيضم أَوله ويفتح ما قبل آخره. أَما الأَلف التي قبل الحرف الأخير فتقلب ياءً في الماضي، وأَلفاً في المضارع.

النواسخ الفعلية و الحرفية



النواسخ الفعلية هي : كان - ظل - بات - أصبح - أضحى - أمسى - صار- ليس - مازال - مابرح - مافتئ - ما انفك - مادام. و تسمى أخوات كان، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأول و يسمى اسمها، و تنصب الثاني و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.

أمثلة:

المطرُ غزيرٌ ← أصبح المطرُ غزيراً

المعلمُ في المدرسةِ مازال المعلمُ في المدرسةِ

الطفلُ يلعب الكرة ظل الطفلُ يلعبُ الكرةَ

النواسخ الحرفية هي: إن - أن - كأن - لكن - ليت - لعل ، و تسمى أخوات إن، و هي تدخل على المبتدأ و الخبر، فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها، و قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.

أمثلة:

المطرُ غزيرٌ ← ليت المطرَ غزيرٌ

المعلمُ في المدرسةِ إن المعلمَ في المدرسةِ

الطفلُ يلعب الكرة لعل الطفلَ يلعبُ الكرةَ

* إعراب النواسخ الفعلية و الحرفية:

- كان و أخواتها: فعل ماض ناقص.

- إن و أن: حرف توكيد و نصب.

- كأن: حرف تشبيه و نصب.

- ليت: حرف تمني و نصب.

- لعل: حرف ترجي و نصب. 

المفعول المطلق و المفعول لأجله



المفعول المطلق: مصدر منصوب يذكر بعد الفعل لتأكيد معناه أو لبيان نوعه أو لبيان عدده، أمثلة:

  - لتأكيد المعنى: زحف الجيش زحفاً.

  - لبيان نوعه: نمتُ نوماً عميقا.

  - لبيان عدده: سافرتُ إلى الرباط سفرتين.

المفعول لأجله: مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل و علامته أن يصح وقوعه جواب لماذا فعلت؟ مثال:

  - سافرت طلباً للعلم .

 - وقف التلاميذ إكراماً للأستاذ.

النعت الحقيقي و النعت السببي

 ◄ النعت الحقيقي: يصف اسما سابقا و يتبع منعوته في إعرابه و إفراده و تثنيته و جمعه و تذكيره و تأنيثه و تعريفه و تنكيره، مثال:

 جاء الرجلُ المهذبُ.  

 حضرت السيدةُ العاقلةُ.

 أقمت في المنزلِ الفسيحِ.

 دخل التلاميذُ المجتهدون.

 ◄ النعت السببي: ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت و يكون دائما مفردا، و يتبع ما بعده في التذكير و التأنيث، مثال:

 جاء الرجل المهذبُ أخوه

جاء الرجال المهذبُ أخوهم

 حضرت السيدة العاقلة أمها

 أقمت في المنزل الفسيح فناؤه 

البدل

 أنواع البدل ثلاثة و هي:

  ◄ بدل البعض من الكل: و هو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه، مثال:

 قضيت الدينَ ثلثَه.

  البدل المطابق: و هو أن يكون البدل نفس المبدل منه أو طبق معناه، مثال:

 حضر أخوك عليٌ.

  بدل الاشتمال: و هو الدال على معنى من المعاني التي يشتمل عليها متبوعه بشرط أن لا يكون جزءا منه، مثال:

 أعجبني كتابُك غلافُـه.

 يشترط في بدل البعض من الكل و بدل الاشتمال أن يتصلا بضمير يعود على المبدل منه

التوكيد

التوكيد : تابع يذكربعد متبوعه ليؤكده و دفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصوداً ، وهو نوعان : معنوي ولفظي.

  التوكيد اللفظي: و يكون بتكرار اللفظ حرفا كان أو اسما أو فعلا أو جملة، أمثلة:

 لا لا ترمي الأزبال.

 حضر حضر الغائب.

  النظافة من الإيمان، النظافة من الإيمان.

  التوكيد المعنوي: و يكون بسبعة ألفاظ: النفس و العين و كل و جميع و عامة و كلا و كلتا، و هي تتبع المؤكد في الرفع و النصب و الجر، و لا بد من اشتمالها على ضمير يربطها بالمؤكد، و يكون مطابقا له إفرادا و تثنية و جمعا و تذكيرا و تأنيثا، أمثلة:

قابلت الوزيرَ نفسَه.

احترقت الدارُ كلُها.

فرغت من الأعمالِ جميعِها.

المفعول معه

المفعول معه: هو الاسم المنصوب الذي يبين من وقع معه الفعل دونَ المشاركة، ويكون مسبوقا بواو المعية بمعنى "مع"  مثل: سرتُ والنّهرَ، فالسير حصل بمصاحبة النهر دون أن يشارك النهر في فعلِ السير.

 أمثلة:

 خرجت و شروقَ الشمس

 استيقظ النائم وآذانَ الفجر

 سهرت والقمرَ

الحال و الجملة الحالية

 الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال، و الحال تكون نكرة و صاحبها معرفة، و إذا وقعت الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، و يكون الرابط إما الواو فقط أو الضمير فقط أو الضمير و الواو معا.

تجئ الحال الحال اسماً مفرداً ، وجملة اسمية ، وجملة فعلية وظرفاً وجاراً ومجروراً

 أمثلة:

  - الحال مفردة:

 عاد الجيش ظافراً

 لا تلبس الثوب ممزقاً

 ركبنا البحر هائجاً

  - الحال جملة:  

 حضر الضيوف والمضيف غائب.

 اصطف الجنود سيوفهم مشهورة.

 غاب اخوك وقد حضر جميع الاصدقاء.

المنادى


 المنادى اسم يذكر بعد أداة النداء طلبا لإقباله على من يناديه، و حروف النداء هي: يا- أيا- هيا- أي - آ - الهمزة.

إذا أريد نداء ما فيه "أل" تستعمل "أيها" للمذكر و "أيتها" للمؤنث.

 ◄ إذا كان المنادى نكرة غير مقصودة أو مضافا أو شبيها بالمضاف جاء منصوبا، أمثلة:

 ● يا مسرعاً في العجلة الندامة. ( نكرة غير مقصودة: نكرة لأنه لا يفهم منه مُعين , و غير مقصودة لأننا حين نقول: "يا مسرعاً في العجلة " مثلاً , لا نوجه الخطاب إلى إنسان خاص , ولا نقصد به واحداً دون آخر , وإنما نُلقي النُصح عاماً لكل من ينتفع به )

  يا حارسَ البستانِ. ( مضافا)

 ● يا مسافراً إلى لبنان. ( شبيها بالمضاف: متصل بشيء من تمام معناه كما يتصل المضاف بالمضاف إليه. فإننا إذا قلنا مثلاً "يا مسافراً" وسكتنا لم يتبين للسامع المعنى كاملاً ؛ لأن السفر قد يكون إلى بقاع شتىّ, فإذا قلنا "إلى لبنان" فقد أتممنا المعنى وخصصناه )

 ◄ إذا كان المنادى نكرة مقصودة أو علما مفردا "غير مضاف" بني على الضم في محل نصب، أمثلة:

  يا رجالُ أتقنوا أعمالكم. ( نكرة مقصودة: لأن المتكلم حين يقول :(يا رجال أتَقنوا أعمالكم ) يقصد رجالاً مخصوصين يوَجه إليهم خطابه)

  يا كريمُ تعالى لنلعب. ( علما مفردا)

التمييز الملفوظ و التمييز الملحوظ

 التمييز اسم يذكر لبيان المراد من اسم سابق يصلح لأن تراد به أشياء كثيرة، و المميز قسمان:

  ملفوظ: و هو ما يلفظ به في الجملة، كأسماء المقادير ( الوزن و المساحة و العدد و الكيل).  يجوز في تمييز الوزن و الكيل و المساحة أن ينصب و أن يجر بالإضافة أو بمن. مثال:

 شربت كوبًا ماءًا.

 شربت كوب ماءٍ.

 أكل الحصان حفنة شعيرًا.

 أكل الحصان حفنة من شعيرٍ.

  ملحوظ: و يفهم من الجملة من غير أن يذكر فيها. ينصب التمييز إذا كان المميز ملحوظا  مثال:

 العنب من ألذ أنواع الفاكهة طمعًا.

 فاض القلب سرورًا.

تمييز العدد

 ◄ يكون تمييز العدد جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من ثلاثة إلى عشرة، مثال:

 غرست ثلاث شجراتٍ.

اشتريت خمسة أقلامٍ.

  يكون تمييز العدد مفردا منصوبا مع الأعداد من أحد عشر إلى تسعة و تسعين، مثال:

 في الشهر ثلاثون يوماً.

 رأيت أحد عشر فارساً.

  يكون تمييز العدد مفردا مجرورا بالإضافة مع المئة و الألف و مضاعفاتهما، مثال:

 ركب السفينة مائتا مسافرٍ.

 قطع القطار خمسمائة ميلٍ.

المستثنى بإلا

المستثنى اسم يقع بعد أداة الاستثناء (إلا) مخالفا في الحكم لما قبلها. و للمستثنى ثلاثة أحوال:

  ◄ يجب نصبه إن وقع في كلام مثبت ذكر فيه المستثنى منه، مثال:

 أثمرت الأشجار إلا شجرةً.

 طار الحمام إلا واحدةً.

  يأتي منصوبا على الاستثناء أو بدلا تابعا للمبدل منه إذا كان الكلام منفيا و المستثنى منه مذكورا، مثال:

 لم تتفتح الأزهارُ إلا البنفسجَ.

 لم تتفتح الأزهارُ إلا البنفسجُ.

  يجب أن يكون ما بعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا و المستثنى منه غير مذكور، مثال:

 لا تسود الشعوب إلا بالأخلاقِ.

 لا يسدي النصيحة إلا المخلصون.

المستثنى بغير و سوى

 ◄ يكون المستثنى بغير و سوى مجرورا بالإضافة.

 ◄ إذا كان الكلام تاما مثبتا تكون "غير" منصوبة على الاستثناء. مثال:

 سلمت على القادمين غيرَ واحدٍ.

 ◄ إذا كان الكلام تاما و منفيا تنصب "غير" على الاستثناء أو تعرب بدلا من المستثنى منه. مثال:

 ما رأيت أحدا غيرَ والدي.

 ◄ إذا كان الكلام منفيا و المستثنى منه محذوفا تعرب غير وسوى بحسب موقعهما في الجملة. مثال:
  لم يفترس الذئب غيرَ شاةٍ.




من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

  • Twitter
  • google+
  • facebook

جميع الحقوق محفوظة ©2013